الامام القاسم بن الكاظم
نرحب بكم في منتدى الامام القاسم بن الامام الكاظم


منتدى يعنى بالتعريف عن الامام القاسم عليه السلام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ القبر الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفاء الشريفي



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: تاريخ القبر الشريف   الإثنين مايو 16, 2011 4:00 pm

تاريخ القبر الشريف
ان القبر الشريف مر بمراحل بناء عديدة لكن اول قبر بني هو الذي بناه شيخ حي (باخمرا ) سنة 192 هـ تقريبا وبعد التاريخ أعلاه لم يعثر على احد لعمرة القبر الشريف بالرغم من وجود ذكر للمرقد والمشهد في القرنين السادس والسابع هـ والى عهد الصفويين في القرن التاسع للهجرة كان رسم القبر صندوقا خشبيا وهذا الصندوق تبرع به أمير المحمرة حين تجديد الضريح سنة 1911 م . وبعد هذا الصندوق تبرع اهالي كربلاء الى الضريح المقدس وتبرع الامام السيد محسن الحكيم بالمرمر الشفاف الى القبر الشريف .
اما الضريح الذي يطلق عليه العامة (الشباك) وجد على تربة القاسم (ع) هو الضريح الخشبي الذي تبرعه به اقا علي شاه ويرجع عهده الى 1878 م وقد نقل هذا الضريح بعد تبديله الى مرقد السيد اسماعيل الغمر الذي يبعد عن مرقد الامام القاسم (ع) 11 كم الى جهة الحلة في قرية السلط . اما الضريح الذي ابدل بسعي سماحة السيد القزويني على نفقة الشيخ خزعل الكعبي امير المحمرة وقد نصب هذا الضريح سنة 1911م وقد تم صنعه من الفضة المطعم بالذهب وفي سنة 1965 م اجتمع نخبة من اهالي القاسم (ع) وبإشراف السيد محمد تقي ألجلالي (قدس ) بجمع التبرعات لصنع شباك جديد للأمام القاسم فجمعوه مبلغ (850) دينار وكمية كبيرة من الفضة وبعض القطع الذهبية حتى بلغت القيمة التقديرية لهذه المواد (1200) دينار ثم ذهب وفد من المدينة بقيادة السيد الشهيد الجلالي (قدس ) وكيل الامام الحكيم في المدينة لتسليم الأموال الى الامام الحكيم وقد تكفل السيد محسن الحكيم (قدس ) بصنع الضريح على غرار ضريح الامام العباس (ع) بكلفة (20.000)إلف دينار وهو الشباك الحالي حيث تم صنعه سنة 1978م اما الأروقة او الطوارم فهي كذلك مرت بمراحل عديدة أهمها الرواق الكبير بني سنة 1968من قبل السيد اقا علي شاه وهو ضمن عمارة المرقد وفي سنة 1951 توسع الرواق وأضيف إليهما جامعان للصلاة في طرفي الحرم . وفي سنة 1970 م قامت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بتجديد البناء ببناء حديث .
وفي عام 1996 م قام اهالي مدينة القاسم المقدسة بحملة الأعمار الكبيرة . وقد جمعت التبرعات من أهالي المدينة والمدن الأخرى وحتى من الدول المجاورة وأهمها دول الخليج وكان موقف النظام البعثي المقبور من هذه الحملة سلبيا ، حيث قام بتوقيع بعض وجهاء المنطقة القائمين بالبناء على الإعدام إذا لم يتمو البناء بدون طلب المعونة من الدولة والأوقاف وبعد فترة سبع سنوات (تقريبا) تم البناء بصرح عال يزهو في السماء تعتليه قبة ذهبية كبيرة وهي ثاني اكبر قبة في العراق ومنارتان مذهبتان من الأعلى .اما أول قبة بنيت للضريح المقدس هي في زمن الصفويين ثم بناء ال سعد الكربلاءيين والتي بنيت سنة 1784م وبعد ذلك قام السيد اقا علي شاه الحسيني سنة 1871 م ببناء قبة كبيرة ، ثم سعى الشيخ قاسم محي الدين (قدس) بجمع التبرعات وكسا القبة بالكاشي الأزرق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
الموقع : http://alqasim.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبر الشريف   الثلاثاء مايو 17, 2011 5:45 am

بارك الله فيك اخي صفاء وجعلنا وايك من خدمه الامام القاسم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alqasim.own0.com
 
تاريخ القبر الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامام القاسم بن الكاظم  :: The life of Imam Qasim english :: The life of Imam Qasim english-
انتقل الى: